Wednesday, June 21, 2006

لمحات هولندية في الاردن

كانت الدكتوره ويلي قد القت ايظا محاظرة عن الرسام بيت غاريتس بتاريخ 7/6/2006 في دير اللاتين الحصن عرفت خلالها الحاضرين على حياة الرسام وشغفه وحبه للاردن وخصوصا الحصن التي قضا بها 3 سنوات كما عرفت الحاضرين على الاسلوب الذي اتبعه الرسام في رسوماته او التقنية التي استخدمها الرسام حيث انه اعتمد تقنياتان حيث رسم الاشخاص العاديين بجميع الاوضاع بينما تبع تقنية الجسم المستقيم وحركة يدين واحده للشخصيات المقدسه وتكرر نفس الاسلوب في جميع الكنائس التي رسمها غاريتس . كما اشارت الى ان الرسام بيت غاريتس استوحى كثيرا من الرسوم من الاحداث التي شاهدها اثناء وجوده في الحصن حيث انه في احدى المرات شاهد امراة من اهل الحصن كيف استقبلت ابنها الذي احضروه مقتولا لها فعمل بعدها على ربط مشاعرها وموقفها بموقف العذرا عند موت ابنها يسوع المسيح باحدى رسوماته الجميله التي ما زالت حتى الان تزين كنيسة اللاتين في الحصن . كما عمل ايضا في رسوماته على رسم شخصيات عربية من اصدقائه او جيران الدير او من ابناء الحصن .

رسم غيريتس الكثير من الرسومات خلال فترة وجوده في الحصن ركز كثيرا فيها على الملابس والامور الخشبيه التي كان يستخدمها اهل المنطقة لاهتمامه بالخشب الناتج عن كون والده نجارا في هولندا حيث تلاحظ في رسوماته المهباش ، الهودج ، المعرشات والغليون التي كانت تدخنه الجدات في تلك الفتره .

من شدة اهتمام غاريتس بالبيئة العربية التي اولع وشغف بها قام بنشر مجموعات قصصية للاطفال عن حياته في الحصن وباع كثيرا من الرسوم التي رسمها في الاردن ونشر الكثير منها في جرئد هولنديه من اجل الحصول على المال لبناء متحف عن الحياة في الاردن ابتدا في منزله وانتشر الى المنطقه المحيطة بمنزله حيث عمل على بناء حي يشبه الحي الذي كانت به الكنيسة في الحصن بذلك الوقت وجمع ووضع به كل ما كان يستخدمه ابناء الحصن في ذلك الوقت .

غاريتس رسم ايضا كثيرا من الكنائس في الاردن وفلسطين ومنها كنيسة السلط ورميمين كما رسم الكثير من الكنائس في هولندا بل لم يقتصر نشاطه على الرسم فقط وانما النحت والديكور الداخلي حيث نفذ كثيرا من الكنائس بالكامل تصميما ورسما.

* للمزيد عن غاريتس ومشاهدة رسوماته قامت الدكتوره ويلي بنشر دراسه كامله عنه كنت قد قمت بنشرها هنا سابقا وهذا هو الرابط

A Dutch Artist In Jordan

No comments:

Post a Comment